التخطي إلى المحتوى الرئيسي

نقد العلاج الإصلاحي للمثلية الجنسية reparative therapy



١- العلاج الإصلاحي reparative therapy المنتشر اليوم ببلادنا لبعض اطباء وعلماء النفس (على عكس التقسيم التشخيصي الآخير DSM) يهدف إلى التحوّل conversion إلى الغيرية من المثلية كتوجّه وهوية، مؤمنين بوجود إضطراب باثولوجي وبيئي ما بالمثلي، عن طريق الكلام talk therapy و بالنفور aversion treatments مثل الصدمات الكهربائية وببعض التدخلات والممارسات الروحية وبالهرمونات، ولكن توجد نتائج مسجلة خطيرة لمحاولات إنتحار وإقبال بعض هذه الحالات للإدمان للمخدرات وإصابتهم بالاكتئاب والقلق والإيدز والامراض المنقولة جنسياً بل وتحوّل بعض المعالجين لمثليين ، وترجع جذور هذه المدرسة لفرويد والمدرسة التحليلية ١٩٢٠ولجوزيف نيكولوسي ١٩٩١ الذي استمر في تطويره وساعد في انتشاره ولليمين الديني ولسبيتزر ٢٠٠١، والبعض يسجّل تغيير ٣٪ فقط من المتعالجين بهذه الطريقة والمدرسة(ما هو صحيح بهذه الطريقة : المثلية قابلة للتغيير- المثلية مؤذية- تأثير التربية والبيئة والعلاقات)


٢- طبقاً لكلمة الله : بحسب التكوين اللاويين والقضاة و١كورنثوس٦و رومية١، هل يتعامل الكتاب والوحي مع قضية المثلية على إنها مرض وإضطراب جسدي ونفسي، أم إنها عرض (أحد الخطايا) لمرض الخطية والإغتراب والإستقلال والكبرياء والتمرّد بالسقوط؟
حتى إن الكتاب يجعلها مع سلسلة من الخطايا الأخرى كالزنا والطمع والسرقة والفسق، ويشير إنها من أهواء الهوان والفحشاء ونجاسة شهوات القلب المشتعلة وإهانة الأجساد وإستبدال الاستعمال الطبيعي بما هو غير طبيعي والضلال وإنها تستوجب الموت ومن يُسرّون بها ويفعلونها لا يرثون ملكوت الله، ولهذه النصوص خلفية تاريخية يونانية-رومانية لممارسات جنسية خارج الزواج من تعدد واغتصاب عبيد وممارسات مثلية ولواط، ولا نقدر أن ننكر اتفاق هذا الفكر الكتابي للعهد الجديد وفكر الله عن هذه القضية الذي ذكرناه مع التوراة والعهد الجديد لكلمة الله في وصفها وحكمها، والمسئولية الاخلاقية في الفعل المثلي بحسب الكتاب ملقاة على الطرفين المشاركين وليس على طرف واحد، ولنتذكّر أن الكتاب يقسّم البشر إلى خطاة-أبرار و متزوجين-عُزّاب و مقدّسين-نجسين(لا يوجد في الكتاب المقدّس تقسيم للبشر على إنهم مثليين وغيريين وثنائيي الجنس، لأنه تقسيم علمي انثربولوجي مبني على الميل والممارسة.)
والهدف من مساعدة المثليين ومشورتهم ليس إلى تغييرهم فقط إلى غيريين بل إلى مقدّسين وأبرار في المسيح يسوع بالتوبة والإيمان لهوية وخليقة جديدة وقلب طاهر يستطيع بعمل روح الله أن يطيع كلمة الله ويخضع لنظامه وتصميمه للجنس والزواج المذكور في التكوين والذي اقتبسه المسيح بالاناجيل وبولس برسالة أفسس وهذا لا ينفي وجود صراع دائم مع الجسد (الإنسان العتيق- طبيعة الخطية) والعالم والشيطان للرجوع للوراء ولكن هناك قوة إلهية وسكنى الروح بداخلنا والكنسسة المجتمع الروحي الذي يشهد للحق ويحبّ الخطاة ويسندهم ويدعمهم في صراعاتهم وتقديسهم التدريجي وتشكيلهم بمعاملات الله وقوته وبحسب كلمته كلمة الحق.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الدروس المستفادة من صليب المسيح - سام

فكرت في صباح امس ما هي الدروس التي لابد ان تظهر على المؤمنين المسيحيين الحقيقيين المدركين و المصدقين في صليب المسيح و عمله الكامل الكفاري لفداء الانسان الخاطيء الاثيم فكتبت هذه الافكار و سأطرحها في هذه التدوينة باختصار في بعض النقاط السريعة و اتمنى ان تكون بركة للكل ,, 1 - الغفران : - يعني مسح , نظافة , عفو , محو الدين , نسيان - لا يُمنح لشخص مستحق  - امثلة : مثل ما فعل المسيح على الصليب و غفرانه للذين اساءوا اليه و ايضا القديس استفانوس الذي غفر للذين رجموه في صلاته الله ارسل ابنه (المسيح) لكي يمنحنا الغفران الكامل للخطية و عقابها و هو الموت الروحي اي الانفصال عن الله و الهلاك و العذاب الابدي في النهاية - مقياس غفراننا للاخرين : كما غفر لنا المسيح - غير محدود  2 - اللطف - الشفقة - التسامح : - اللطف و الشفق : تعني الرقة و الترفّق و معاملة الاخرين بدون قسوة و خشونة و حدة , تعني ايضا تخفيف الام الناس ببشاشة الوجه و بالكلام الطيّب الرقيق المشجّع  - التسامح : عفو و حُلم - بقوّة و بدون خنوع - دون ان اتخلّى عن حقوقي - هدفهم : لأربح الاخر و ابيّن التغيير الحقيقي الذي حد...

سفر نشيد الانشاد مُوحى به من الله - مقدمة مختصرة للتوضيح

اعترف باني اقوم بتجميع هذه المعلومات و انقلها باختصار و ايجاز من شراح و مفسرين ومعلمين الكتاب المقدس و مصدري الوحيد للمراجعة هو الكتاب المقدّس المُوحى به من الله و ساكتب لكم المصادر في اخر التدوينة,, اعدكم بالايجاز و تبسيط المعلومات و ترتيبها حتى نصل للهدف الاساسي و هو شرح هدف السفر و وضع مقدمة عنه و معرفة كاتبه و شرح المفاهيم الصعبة فيه و الشُبهات الوهمية,, 1 - اسمه نشيد الأناشيد ، وأغنية الأغنيات ترجمة إسم هذا السفر في الإنجليزية : The Song of Songs. أي أنه لو اعتبرت جميع الأناشيد كلاماً عادياً، يكون هذا السفر هو نشيدها وأغنيتها.. كتبه سليمان الحكيم شعراً - هو السفر الثاني والعشرون من اسفار العهد القديم، وخامس الاسفار الشعرية ويسمى احياناً نشيد سليمان , كتب هذا السفر سليمان الحكيم، الذي وضع أناشيد كثيرة (1 مل 4: 32) 2 - الروحيون يقرأون هذا السفر، فيزدادون محبة لله. أما الجسدانيون، فيحتاجون في قراءته إلي مرشد، لئلا يسيئوا فهمه، ويخرجوا عن معناه السامي إلي معان عالمية 3 - سفر النشيد يتحدث عن المحبة الكائنة بين الله والنفس البشرية، وبين الله و الكنيسة ، في صورة الحب الكائن بين عريس وع...

مقولة من "السؤال الذي لا يغيب"-فيليب يانسي

- "رغم أن المأساة تجعلنا نتساءل بحقّ شأن الإيمان، فإنها تؤكّد الإيمان أيضاً. حقاً إنها أخبار سارة أننا لسنا منتجات فرعية غير مُخطط لها لكون غير شحصي، بل خلائق إله مُحب يريد أن يعيش معنا إلى الأبد." ‫‏ - الحزن‬ هو المكان الذي يلتقي فيه الألم والمحبة. - نحن نصرخ إلى ‏الله‬ ليفعل شيء من أجلنا، في حين أن الله يفضّل أن يعمل في داخلنا وجنباً إلى جنبٍ معنا. - ‏المعاناة‬ أفضل كتاب في مكتبتي. فيليب يانسي