اعترف باني اقوم بتجميع هذه المعلومات و انقلها باختصار و ايجاز من شراح و مفسرين ومعلمين الكتاب المقدس و مصدري الوحيد للمراجعة هو الكتاب المقدّس المُوحى به من الله و ساكتب لكم المصادر في اخر التدوينة,, اعدكم بالايجاز و تبسيط المعلومات و ترتيبها حتى نصل للهدف الاساسي و هو شرح هدف السفر و وضع مقدمة عنه و معرفة كاتبه و شرح المفاهيم الصعبة فيه و الشُبهات الوهمية,,
1 - اسمه نشيد الأناشيد، وأغنية الأغنيات ترجمة إسم هذا السفر في الإنجليزية: The Song of Songs. أي أنه لو اعتبرت جميع الأناشيد كلاماً عادياً، يكون هذا السفر هو نشيدها وأغنيتها.. كتبه سليمان الحكيم شعراً - هو السفر الثاني والعشرون من اسفار العهد القديم، وخامس الاسفار الشعرية ويسمى احياناً نشيد سليمان , كتب هذا السفر سليمان الحكيم، الذي وضع أناشيد كثيرة (1 مل 4: 32)
2 - الروحيون يقرأون هذا السفر، فيزدادون محبة لله. أما الجسدانيون، فيحتاجون في قراءته إلي مرشد، لئلا يسيئوا فهمه، ويخرجوا عن معناه السامي إلي معان عالمية
4 - لكي نفهم سفر النشيد، لابد أن نفهمه بطريقه رمزية، وليس بتفسير حرفي
5 - إن التفسير الحرفي لسفر النشيد بمفهوم جسداني هو تفسير مُنَفِّر ولا يتفق مع روح الوحي، ولا مع مدلول الالفاظ , هذ السفر لا يصلح إلا للمتعمقين في الروح، الذين لهم عمق في التأمل، والذين لا يأخذون الألفاظ بفهم سطحي. إنه ليس للمبتدئين، بل للناضجين
6 - إن سفر النشيد ليس غزلاً كما يتهمه بعض الناقدين، وانما هو تعبير عن المحبة المتبادلة بين الله والنفس البشرية، وصفات النفس التي تحبه > فالله لا يريد أن تكون علاقتنا به علاقة رسميات، وعلاقة خوف ورعب من لاهوته وجلاله. إنما يريد أن نكون أحباء له، لأنه محب للبشر. وهو الذي قال "لا أعود أسميكم عبيداً.. بل أحباء" (يو15: 15)
7 - في عام 135م أكد الحاخام أكيبا أهميته العظمى، قائلاً: "الكتاب كله مقدس، أما سفر نشيد الأناشيد فهو أقدس الأسفار، العالم كله لم يأتِ بأهم من ذلك اليوم الذي فيه أعطي هذا السفر"
8 - تساؤل :لماذا استخدم الوحي هذا الأسلوب الرمزي الغزلي في التعبير عن الحب المتبادل بين الله وكنيسته؟
- اعتاد الله أن يتحدث معنا خلال الوحي بذات الأسلوب الذي نتعامل به في حياتنا البشرية، فهو لا يحدثنا فقط باللغات البشرية بل ويستخدم أيضًا تعبيراتنا، حتى لا يكون الوحي غريبًا عنا
- هذا المفهوم للحب الإلهي كحب زوجي روحي يربط النفس بالله ليس غريبًا عن الكتاب المقدس، فقد استخدمه أنبياء العهد القديم كما أستخدمه رجال العهد الجديد أيضًا
- عبارات هذا السفر لا يمكن أن تنطق على الحب الجسداني، ولا تتفق مع القائلين أنه نشيد تغنى به سليمان حين تزوج بابنة فرعون أو ما يشبه ذلك, يظهر هذا السفر قد كتب لا ليُعبر عن حب جسداني بين عريس وعروسه، بل حب إلهي يربط الله بكنيسته ومؤمنيه.
9 - إن كان سليمان قد كتب سفر الجامعة مدركًا حقيقة الحياة الأرضية أنها "باطل الأباطيل" فإنه إذ تلامس مع الحياة السماوية وجدها "نشيد الأناشيد" , في سفر الجامعة يعلن الحكيم أنه لا شبع للنفس خلال كثرة المعرفة، أما في سفر نشيد الأناشيد فتشبع النفس وتستريح تمامًا بالحب الإلهي، ولا تكون بعد في عوز,في سفر الجامعة يتحدث عن كل ما هو تحت الشمس وإذا ليس فيه جديد، أما في النشيد إذ تدخل النفس إلى أحضان الله ترى كل شيء جديدًا.
10 - فهم اليهود هذا السفر بطريقة رمزية تمثل العلاقات القائمة بين الله (العريس) وشعبه (العروس) منذ الخروج حتى مجيء المسيا، وفهمه المسيحيون أنه يمثل العلاقة بين المسيا المخلص والكنيسة عروسه
11 - إذ نتحدث عن "العرس" أو "الزواج" يليق بنا ألا نحبس أفكارنا في نطاق الجسد، فالزواج هو اتحاد سري داخلي عميق يحمل حبًا فوق حدود الجسديات... هذا عن الحياة الزوجية بين بني البشر، فماذا نقول عن الزوجية الروحية التي فيها تقبل النفس ربها كعريس لها، يضمها إليه لتكون واحدًا معه!
12 - شخصيات السفر:
يتحدث هذا السفر عن عدة شخصيات هم:
1. العريس، وهو السيد المسيح الذي يخطب الكنيسة عروسًا مقدسة له (أف 5: 27).
2. العروس، وهي الكنيسة الجامعة، أو المؤمن كعضو حيّ فيها
3. العذارى، في رأي العلامة أوريجانوس هم المؤمنون الذين لم يبلغوا بعد العمق الروحي، لكنهم أحرزوا بعض التقدم في طريق الخلاص.
4. بنات أورشليم، ويمثلن الأمة اليهودية التي كان يليق بها أن تكرز بالمسيا المخلص.
5. أصدقاء العريس، وهم الملائكة الذين بلغوا الإنسان الكامل (أف 4: 13).
6. الأخت الصغيرة، وهي تمثل البشرية المحتاجة من يخدمها ويرعاها في المسيح يسوع.
13 - مفتاح السفر : "أنا لحبيبي وحبيبي لي، الراعي بين السوسن"
14 -محور السفر:
+ المحبة، الالتزام، الجمال، المشكلات
+ قمة الحكمة
+ التطلع لمجيء المسيح
+ المحبة المتبادلة بين العريس والعروس
+ أنشودة العرس السماوي
15 - سفر نشيد الأناشيد في الحقيقة هو سيمفونية رائعة تطرب بها النفس المنطلقة من عبودية هذا العالم متحررة من سلطان فرعون الحقيقي "الشيطان" متكئة علي صدر ربها تدخل أورشليم السمائية في حرية مجد أولاد الله، لهذا يتحدث هذا السفر عن سر الحب الأبدي والحياة مع العريس السماوي، هو سيمفونية القلب المتحد مع مخلصه، هو نشيد فريد في نوعه وفي معانيه يترنم به من تقدس بدم الحمل داخلا بدالة الحب إلى قدس الأقداس ألسمائي بغير كلفة أو روتين أو رسميات حتى يستقر في حضن الأب، مرتفعا فوق كل فكر مادي جسداني إلى الفكر الروحي الحق "أنا لحبيبي وحبيبي لي الراعي بين السوسن"
16 - هو سفر البالغين أو الناضجين روحياً، وكان اليهود يمنعون قراءته لمن هم أقل من سن الثلاثين سنة حتى لا تشوه أفكارهم الجسدية معاني السفر. هو سفر البالغين إيمانياً
17 - نجد التدرج في علاقة سليمان مع الله خلال أسفاره. فسفر الأمثال يمثل من يسلك بحكمة فيقمع شهواته الجسدية. "إن أحبني أحد يحفظ وصاياي". وهذه الحكمة تقود مباشرة إلى سفر الجامعة وفيه تحتقر النفس هذا العالم وتحسبه نفاية وبذلك تدخل دائرة حب المسيح في هذا النشيد. وهنا تسمو النفس فوق المنظورات مرتبطة بكلمة الله متأملة في الأمور السماوية. فسليمان إذ تلامس مع العالم وجده باطل الأباطيل وإذ تلامس مع السماويات وجدها نشيد الأناشيد. وسليمان يعلن في سفر الجامعة أن المعرفة لم تشبع النفس ولكنه هنا وجد ما يشبع النفس تماماً ألا وهو الحب. في سفر الجامعة كان يبحث ويتحدث عن ما هو تحت الشمس فوجد الكل باطلاً وهنا إرتفع للسمويات أي لما فوق الشمس. حقاً فالمعرفة لا تُشْبِعْ مثل الحب، فالمحبة لا تسقط أبداً.
18 - الدارس للكتاب المقدس لا يخفي عليه أن الكتاب المقدس كثيراً ما يستخدم لغة البشر لتفهيمنا حقائق روحية سامية، وإلا لاستحال علينا أن نفهم أى شئ عن الله , لهذا فليس عجيباً أن يرسم محبته لنا وغيرته علينا كمحبة العريس وغيرته من نحو عروسه
19 - وتوُصَف الكنيسة في العهد الجديد أيضاً بأنها عروس المسيح؛ العروس السماوية، نظراً للمحبة العميقة والعلاقة الوثيقة والرابطة الأبدية التي لها مع المسيح (2 كو 11: 2، أف5: 26، رؤ19: 7-9، 21: 9)
20 - كلمة الثدى، والثديين : الثديان هما مصدر الرضاعة - يرمزان لكلمة الله و التعليم الصحيح فينمو الانسان الروحي المؤمن في قامته الروحية و يشبع - في سفر نشيد الانشاد يرمزان للناموس و الانبياء
ويدل على هذا قول النشيد " ليتك كأخ لي الراضع ثديى أمى (نش8: 1). وعن ذلك صرخت امرأة قائلة للسيد المسيح " طوبى للبطن التي حملتك، وللثديين اللذين رضعتهما" (لو11: 27). وعن هذين قال أبونا يعقوب في مباركته لإبنه يوسف " بركات الثديين والرحم" (تك 49: 25) أي بركات الولادة والرضاعة.
- وكما أن الثديين هما مصدر الرضاعة، هما أيضاً مصدر الشبع
وهكذا قيل في سفر اشعياء النبى عن أورشليم "لكى ترضعوا وتشبعوا من ثدى تعزياتها" (أش66: 11). أما منع الطفل عن ثدى أمه، فهو شأن الظالمين الذي قيل عنهم في سفر أيوب الصديق "يخطفون اليتيم عن الثدى" (أى24: 9).
- ولأنهما معاً، لذلك قيل عنهما إنهما " كخشفتين توأمى ظبية" (نش7: 3) (نش 4: 5).
- منهما يرضع المؤمن، وبتعليمها يطمئن.
كما قيل في المزمور " انت جذبتنى من البطن. جعلتنى مطمئناً على ثديى أمى" (مز22: 9).
-- اليكم تقسيم مبسّط للسفر باصحاحاته و اعداده و المواضيع التي يتحدث عنها في الصورة التالية :
-- اليكم تقسيم مبسّط للسفر باصحاحاته و اعداده و المواضيع التي يتحدث عنها في الصورة التالية :
الى اللقاء في جزء اخر من دراستنا في هذا السفر العظيم ,
اتمنى ان تكونوا قد استفدتم من جمع هذه المعلومات من مفسرين و شراح كثيرين و اعدكم بالاستكمال في هذا الموضوع حتى نصل بكم للحقيقة وراء سفر نشيد الانشاد المُوحى به من الله
الله معكم,
سام
1 - 3 - 2012
يا أخ سام أنا أقدر لك دفاعك عن دينك الذى تؤمن به ولكن دعنا نتكلم بهدوء وبعقلانية
ردحذفملحوظة:أنا أعلم يقينا أنك ستقوم بحذف ردى هذا لأنك لن تجد ردا مقنعا عليه فقط كل ما أتمناه أن تقرأه للنهاية قبل أن تحذفه
أولا أنت تقول أن هذاالسفر روحى وقبل أن نقول هو روحى أو لا دعنا نسئل أنفسنا من الذى كتبه وهل قال هذا الكاتب أنه يكتب هذا الكلام بوحى إلهى أم لا
الكاتب هو سليمان ابن داود الذى زنا مع ألف امرأة
نعم هو زنا بألف امرأة لأن الرب قال له لا تقترن بنساء أجنبيات فخالف تعاليم الرب أى أن هذا الزواج لم يكن شرعيا لأنه مخالف لأمر الرب وطبعا أنت تعرف أن الفرق بين الزواج والزنا هو اتباع الشريعة بمعنى أن الرب قال للرجل لا تتزوج أمك ثم أتى رجل وعمل عرسا كبيرا ليتزوج أمه فهل يسمى هذا زواج أم زنا ...طبعا يكون زنا إذن فنحن نتكلم عن شخص عاصى غضب عليه الرب كما ورد فى سفر الملوك الأول الاصحاح 11 والعدد 1 "واحب الملك سليمان نساء غريبة كثيرة مع بنت فرعون موابيات وعمونيات وادوميات وصيدونيات وحثيات 2 من الامم الذين قال عنهم الرب لبني اسرائيل لا تدخلون اليهم وهم لا يدخلون اليكم لانهم يميلون قلوبكم وراء الهتهم.فالتصق سليمان بهؤلاء بالمحبة. 3 وكانت له سبع مئة من النساء السيدات وثلاث مئة من السراري فامالت نساؤه قلبه"
وهل وقفت جريمة سليمان كاتب سفر نشيد الانشاد على المعصية أم امتدت للكفر
نعم فإذا أكملنا الأعداد التالية مباشرة للنص السابق سنجد التالى
"وكان في زمان شيخوخة سليمان ان نساءه املن قلبه وراء الهة اخرى ولم يكن قلبه كاملا مع الرب الهه كقلب داود ابيه. 5 فذهب سليمان وراء عشتورث الاهة الصيدونيين وملكوم رجس العمونيين. 6 وعمل سليمان الشر في عيني الرب ولم يتبع الرب تماما كداود ابيه. 7 حينئذ بنى سليمان مرتفعة لكموش رجس الموابيين على الجبل الذي تجاه اورشليم.ولمولك رجس بني عمون. 8 وهكذا فعل لجميع نسائه الغريبات اللواتي كن يوقدن ويذبحن لالهتهن. 9 فغضب الرب على سليمان لان قلبه مال عن الرب اله اسرائيل الذي تراءى له مرتين 10 واوصاه في هذا الامر ان لا يتبع الهة اخرى.فلم يحفظ ما اوصى به الرب"
-ذهب سليمان وراء عشتروت وملكوم وكموش وبنى لهم المعابد
-غضب الرب على سليمان لأنه أوصاه ألا يتبع ألهة أخرى فلم يحفظ وصيته
والآن يا أخ سام هل عندك نص واحد فى الكتاب يقول أن سليمان قد تاب بعد كفره خاصة أن النص يقول وكان فى زمان شيخوخة سليمان أى أن هذا كان فى نهاية حياة الرجل
أعرف أنك ستقول لى اقرأ الحكم الالهية الموجودة فى سفر الأمثال وسفر الجامعة ولكن هل عندك دليل واحد أن هذه الأسفار لم تكتب قبل كفره
نعم هذه الأسفار تثبت أنه كان مؤمنا فى يوم من الأيام ولكن هل يوجد بها ما يشير إلى توبته عن الذهاب وراء آلهة أخرى أم أن الكتاب كله لا يوجد به ما يفيد بهذا خاصة أن الكفر كان فى زمان شيخوخته
والآن نحن أمام معلومة صادمة وهى أن كاتب سفر نشيد الإنشاد زانى وكافر ولم يثبت حتى توبته أى أن هناك إحتمال أنه يعذب الآن فى اللهيب الذى كان يعذب فيه الغنى الذى ذكره المسيح فى قصة إليعازر فى انجيل لوقا
هذه هى النقطة الأولى أما الثانية وهى الأهم
ردحذفهل يوجد نص واحد كتبه سليمان يقول لنا أن مناجاته الغزلية هذه هى وحى إلهى مقدس
ليس منطقيا أن يكتب سليمان شيئا مهما كان مضمونه بدون أن يشير إلى أن ما يكتبه وحى الله ثم نأخذه ونلوى ما يكتبه مهما كان ونحاول إخراجه فى ثوب إلهى مقدس
ستقول لى أن اليهود قبلوه كسفر إلهى مقدس
وسأرد عليك قائلا وهل تثق فى اليهود إلى هذا الحد
هل تثق فى من قدموا يوحنا المعمدان لهيرودوس ليقتله وقدموا المسيح للصلب وهم يقولون دمه علينا وعلى أبنائنا من بعدنا
هل تثق فى من قام بعبادة العجل وخالفوا عهدهم مع الله أكثر من مرة وكلما أدبهم بحروب الأمم الوثنية لهم رجعوا مرة أخرى
ستقول لى هذا لا ينفى حمايتهم للأسفار المقدسة وسأجيبك أنا بما أنك رجل أرثوذكسى كما فهمت من كلامك
لماذا رفض اليهود الأسفار القانونية الثانية التى تؤمن أنت كأرثوذكسى بأنها وحى إلهى مقدس
اذا كان اليهود قاموا برفض سفر الحكمة وطوبيا وباروخ ويهوديت ويشوع بن سيراخ والمكابيين الأول والثانى وتتمة سفر إستير وتتمة سفر دانيال
تخيل أنك تؤمن أن سفر دانيال 14 اصحاح بينما يؤمن اليهود أنه 12 اصحاح فقط
وأنا الآن لست فى معرض مناقشتك فى أيكما على حق ولكنى أسئلك وفقا لإيمانك كيف تثق فى من قام بحذف أسفار إلهية ولقد سمعت الأنبا بيشوى يتحدث ذات مرة فى إحدى مؤتمرات تثبيت العقيدة وهو يقول أن اليهود عقدوا مجمع للإتفاق هل سفر باروخ من عند الله أم لا وقال أنهم كانوا يعرفون أنه موحى به من الله ولكن لأن المسيحيين الجدد وقتها كانوا يستشهدون به لإثبات تجسد الاله قاموا برفضه فكيف تثق فى من يرفض كلام الله وهو يعرف أنه من عند الله كما يقول الأنبا بيشوى
وهل من يفعل هذا صعب عليه أن يضيف شيئا مثل نشيد الإنشاد الى كتاب الله خاصة أنه لم تنزل عقوبة أو معجزة الهية تفضح اليهود لحذفهم أسفار مقدسة وطبعا لن تنزل مثل هذه المعجزة بطبيعة الحال لإضافة كلام بشرى إلى كتاب الله
والآن نأت لآخر شئ وهى مضومن الكتاب
ردحذفتقول أن هذا سفر روحى وأن الثدى يرمز لكذا وسرة الحبيبة لكذا وأفخاذها لكذا
"ما اجمل رجليك بالنعلين يا بنت الكريم.دوائر فخذيك مثل الحلي صنعة يدي صناع. 2 سرتك كاس مدورة لا يعوزها شراب ممزوج.بطنك صبرة حنطة مسيجة بالسوسن. 3 ثدياك كخشفتين توامي ظبية. 4 عنقك كبرج من عاج.عيناك كالبرك في حشبون عند باب بث ربيم.انفك كبرج لبنان الناظر تجاه دمشق. 5 راسك عليك مثل الكرمل وشعر راسك كارجوان.ملك قد اسر بالخصل. 6 ما اجملك وما احلاك ايتها الحبيبة باللذات. 7 قامتك هذه شبيهة بالنخلة وثدياك بالعناقيد. 8 قلت اني اصعد الى النخلة وامسك بعذوقها.وتكون ثدياك كعناقيد الكرم ورائحة انفك كالتفاح 9 وحنكك كاجود الخمر--لحبيبي السائغة المرقرقة السائحة على شفاه النائمين"
نشيد الانشاد 7-1
قامتها شبيهة بالنخلة وثدياها بالعناقيد ويريد أن يصعد للنخلة ليمسك بعذوقها حتى تكون ثدياها كعناقيد الكرم وفمها مثل الخمر
أين القرينة التى تصرف هذا الكلام عن معناه الحقيقى الى معناه المجازى
سأعرف ما الذى أعنية بالقرينة
فى سفر حزقيال الاصحاح 23 عندما تكلم عن العاهرتين أهولة وأهوليبة ذكرت النصوص فى العدد 4 ما يلى
"واسمها اهولة الكبيرة واهوليبة اختها وكانتا لي وولدتا بنين وبنات.واسماهما السامرة اهولة واورشليم اهوليبة."
ذكرت النصوص صراحة أن أهولة هى السامرة وأهوليبة هى أورشليم
فهل يوجد فى نشيد الانشاد أى شئ يقول أن هذا الكلام روحى خاصة أن سليمان يخبرنا بإسم حبيبته التى يتغزل فيها فى الاصحاح 6 والعدد 13
"ارجعي ارجعي يا شولميث ارجعي ارجعي فننظر اليك ماذا ترون في شولميث مثل رقص صفين"
شولميث
الرجل يحب امرأة اسمها شولميث ويطلب منها أن ترجع اليه
فكيف تحولت شولميث التى يحبها سليمان ويريد أن يمسك بعذوقها إلى الكنيسة ذات الفخذين الذين مثل الحلى وذات السرة التى مثل كأس الشراب
وكيف تحول الرجل الذى يريد أن يمسك بعذوق النخلة إلى الاله الذى يحب كنيسته رغم أن هذه المرأة أقصد الكنيسة قد أخبرتنا أن حبيبها أو المعبود الالهى بين ثدياها يبيت
"صرة المر حبيبي لي.بين ثديي يبيت" نشيد الانشاد 1-13
وتطلب منه أن يقبلها بقبلات فمه لأن حبه أطيب من الخمر
"ليقبلني بقبلات فمه لان حبك اطيب من الخمر" نشيد الانشاد 1-2
يوجد شئ آخر ذكرته أنت خطأ وهو أن اليهود يقولون برمزية هذا الكلام وأنا أقول لك أن هذا ليس كلام كل اليهود لأن منهم من يرى بحرفية هذا الكلام ويقول أن سليمان يعلمنا كيف يحب الرجل امرأته وكيف يتغزل فى جسدها ليثيرها فتبادله الحب ونفس الشئ يؤمن به بعض البروتستانت وذكروه فى كتب تفسيريه لهذا النشيد مثل دائرة المعارف الكتابية
ردحذفملحوظة تستطيع أن تراجع التفسير اليهودى فى هذا الرابط وهو موقع يهودى متخصص فى تفسير العهد القديم
http://www.chabad.org/library/bible_cdo/aid/16445/showrashi/true
حيث يقول فى تفسيره للعدد الثانية من الاصحاح الأول
Let him kiss me with the kisses of his mouth: She recites this song with her mouth, in her exile and in her widowhood: “If only King Solomon would kiss me with the kisses of his mouth as of old,” because in some places they kiss on the back of the hand or on the shoulder, but I desire and wish that he behave toward me as he behaved toward me originally, like a bridegroom with a bride, mouth to mouth.
تغنى هذه الأغنية بفمها فى أيام ترملها
لو يقبلنى الملك سليمان بقبلات فمه كما كان يفعل فى الماضى لأن هناك قبلات على ظهر اليد أو على الكتب ولكنى أرغب وأتمنى أن يفعل معى كما يفعل العريس مع عروسه فما لفم
عزيزى سام أتمنى أن تستوعب كل ما قلته لك قبل أن تحذفه كما أفترض وإن كنت أفضل أن تترك هذا الكلام وتضع ردك عليه إن كنت تملك واحدا
بالمناسبة تستطيع التواصل معى على تويتر على هذا الحساب
@jengo_o
شكرا اخي لمتابعتك و تعليقك , انا لا ادافع عن دين , بل ادافع عن كلمة الله و هي الحق و لن امسح لك تعليقاتك فهذا ليس بشيء ايجابي منّي و لكني اتركهم و سأدرس الموضوع بأكثر اهمية و تعمّق حتى استطيع مناقشتك و مشاركتك في الاجابة عن اسئلتك و اراءك , شكرا لك
ردحذفأشكر لك تفهمك أن الأمر ليس خلاف شخصى بيننا ولكنه نقاش منهجى يطرح فيه كل شخص ما عنده وينتظر الرد من الطرف الآخر
ردحذفConsumers who look at research would like to know what is the response,
ردحذفso i want to make clear just a little. The efas DHA and Environmental protection agency not just
decrease danger, should not take Lovaza or fish oil dietary supplements.
There are many reasons for this and also the primary benefits of fish oil
field and do more precise clinical tests in people. [url=http://www.ccegtec.com/Shownews.asp?id=224]benefits
of fish oil[/url] Because they are fresh new and clear of toxins, artificial fish oil pills usually
are not probable comprehend about their physical fitness and health.
It is primarily the malformation top for the incapability its advantages by adding a great-all-natural fish oil dietary supplement
in your typical regimen. http://cfapiaoc.com/Shownews.
asp?id=188 In terms of vitamin supplements, there are lots of vendors of
DHA within the mind might cause learning deficits.
my blog ... fish oil benefits
راجع تفسير القرطبي (الجامع لأحكام القرآن)
ردحذفأخبرنا محمد بن عمر قال حدثني عبد الله بن عامر الأسلمي عن محمد بن يحيى بن حبان قال جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم بيت زيد بن حارثة يطلبه وكان زيد إنما يقال له زيد بن محمد فربما فقده رسول الله صلى الله عليه وسلم الساعة فيقول أين زيد فجاء منزله يطلبه فلم يجده وتقوم إليه زينب بنت جحش زوجته فضلا فأعرض رسول الله صلى الله عليه وسلم عنها فقالت ليس هو هاهنا يا رسول الله فادخل بأبي أنت وأمي فأبى رسول الله أن يدخل وإنما عجلت زينب أن تلبس لما قيل لها رسول الله صلى الله عليه وسلم على الباب فوثبت عجلى فأعجبت رسول الله فولى وهو يهمهم بشيء لا يكاد يفهم منه إلا ربما أعلن سبحان الله العظيم سبحان مصرف القلوب فجاء زيد إلى منزله فأخبرته امرأته أن رسول الله أتى منزله فقال زيد ألا قلت له أن يدخل قالت قد عرضت ذلك عليه فأبى قال فسمعت شيئا قالت سمعته حين ولى تكلم بكلام ولا أفهمه وسمعته يقول سبحان الله العظيم سبحان مصرف القلوب فجاء زيد حتى أتى رسول الله فقال يا رسول الله بلغني أنك جئت منزلي فهلا دخلت بأبي أنت وأمي يا رسول الله لعل زينب أعجبتك فأفارقها فيقول رسول الله أمسك عليك زوجك فما استطاع زيد إليها سبيلا بعد ذلك اليوم فيأتي إلى رسول الله فيخبره رسول الله أمسك عليك زوجك فيقول يا رسول الله أفارقها فيقول رسول الله احبس عليك زوجك ففارقها زيد واعتزلها وحلت يعني انقضت عدتها قال فبينا رسول الله جالس يتحدث مع عائشة إلى أن أخذت رسول الله غشية فسري عنه وهو يتبسم وهو يقول من يذهب إلى زينب يبشرها أن الله قد زوجنيها من السماء وتلا رسول الله صلى الله عليه وسلم و إذ تقول للذي أنعم الله عليه و أنعمت عليه أمسك عليك زوجك القصة كلها قالت عائشة فأخذني ما قرب وما بعد لما يبلغنا من جمالها وأخرى هي أعظم الأمور وأشرفها ما صنع لها زوجها الله من السماء وقلت هي تفخر علينا بهذا قالت عائشة فخرجت سلمى خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم تشتد فتحدثها بذلك فأعطتها أوضاحا عليها.
الطبقات الكبرى لإبن سعد .. باب زينب بنت جحش