ماذا قال علماء النفس والفلاسفة والمفكرون عن السعادة؟
ابيقور: السعادة هي اللذة، الإبتعاد عن مسببات الألم وفعل ما يسبب لي المتعة
فرويد: ان سبب تعاسة الإنسان هو الحضارة الحديثة التي تجبره على كبت رغباته البدائية لمجاراة الاعراف والتقاليد وقيم المجتمع وتزيد من القيود عليها
علماء النفس التطوّري: السعادة شعور مؤقّت يهدف إلى البقاء والحفاظ على النوع
ارسطو: السعادة الحقيقية لا تتحقق حين نفعل شيئاً ممتعاً بل حين نعفل شيئاً مهماً ذا قيمة
ابن رشد: السعادة تتحقّق بطلب العلم والفضائل والسعي للكمال
ابن سينا: السعادة في العقل والتأمل والحكمة
الرازي: السعادة في الشتبّه بصفات الله قدر الاستطاعة وطلب العلم والاخلاق وضبط النفس
الفارابي: كل شيء يسعى للإكتمال، وإكتمال الإنسان هو ان يحقّق السعادة المطلقة، إن الناس يحصلون على قدر من السعادة يتناسب مع الرتبة التي وصلوا لها في الإنسانية
مارتن سليجمان: الحياة السعيدة ليست مليئة بالمتع بالضرورة، فالحياة ذات الرسالة والهدف، والحياة التي يخلص فيها الإنسان لما يجب عليه فعله هي حياة سعيدة ايضاً. إن الإنسان حين يمارس فضائله المميزة ((قواه الإنسانية)) تصبح حياته أكثر سعادة.
د. شريف عرفة: هناك فرق بين السعادة والمشاعر، فالسعادة حالة عامة، أما المشاعر فمؤقتة، لذلك فالمشاعر الإيجابية ليست هي السعادة بل هي جزء منها
علماء النفس الإيجابي: السعادة هي حُسن الحال الذاتي، لا تعني الشعور بمشاعر إيجابية فقط ولا التخلص من المشاعر السلبية نهائياً، لذا لو حققت ما يجعلك راضياً عن حياتك عموماً و زادت مشاعرك الإيجابية وقلّت مشاعرك السلبية فأنت علمياً إنسان سعيد!& ٣ انواع حياة تحضر السعادة: حياة المتعة - حياة الصلاح - حياة المعنى
قاموس اكسفورد: حظ ونصيب جيد في الحياة في أمر ما - النجاح والرخاء
& حالة من الرضا والمتعة للذهن التي تنتج من النجاح او الحصول على ما هو جيد وصالح
& بديهة وذهن ناجح ومستمتع وامور لائقة وظروف مناسبة
اعلان فيرجينيا للحقوق ١٧٧٦ والاستقلال: للإنسان الحق في السعادة
السعادة في اليونانية إذا خليط ما بين ال يوديامونيا و الهيدونيا في كل مجالات الحياة= الفضيلة والحياة لأجل الآخر + المتع اللحظية
ماذا قال الكتاب المقدس عن السعادة؟
إن عمل الله في الخليقة ناتج عن سعادته في كينونته، خلقنا لمشاركته في سعادته ولكي نكون سعداء
السعادة عند شعب اسرائيل كانت في طاعتهم للتوراة والتزامهم بوصايا وفضائل تجاه الاسرة والنسل والارض والاثمار
المزامير، السعادة توجَد في حياة تحياها بشوق في عهد والتزام مع الله
الامثال: eudiamonic نظام وتصميم منظم ثابت ذكي
الجامعة: يقينية ومشكلة الموت مع عدم معرفة المستقبل هي التي جعلته ينظر ويهتم بالافراح والمتع الوقتية hedonic
السعادة في عظة الجبل في الإنجيل: التطويبات للباكين والفقراء والجياع والحزانى
الرسل وكاتبي المزامير كانوا مصممين على تحمّل الظروف الصعبة ولم يكونوا دائماً سعداء وكانوا ينظروا على ان الظروف الصعبة وقتية وتقود لنهاية افضل ولأنهم وجدوا معنى فوق خبراتهم في السعادة والالم، فالمعنى في المزامير كان حياة الإيمان والتضرّع للرب وللرسل إيمانهم بيسوع المسيح
الكتاب لم يكن ضد السعادة الوقتية، فكتاب اشعياء اهتم بعمق بامور المساواة الاجتماعية والعدالة وايضاً بالمعاني الخيرية والانسانية والتضحية لأجل الآخرين ولكن اهتم بالاحرى بالمتع البسيطة لازدهار الانسان ككأس الخمر والوجبة الشهية.
سفر الجامعة يشير بأن المتعة بقدر الإمكان ولوقت ما في الطعام والشراب والعلاقات والعمل فهي عطية الله
السعادة في معناها الاسمى والاشمل تعمل لإزدهاري لا لإمتاعي
سعادة ايوب كانت في استرداد الكثير من انصبته ولكن الاكثر كان باسترداده لاصدقائه وبناته و وصفه بموته شبعان ايام؟
يعقوب لا يقصد في الاصحاح الاول من رسالته بأننا سنختبر التجارب كفرحين لكننا علينا ان نعتبرهم سبباً لفرحنا، فالضيقات تعلّمنا الكثير من الفضائل، وعلم النفس الايجابي يؤكد على ذلك في النمو بعد الصدمات بأن الخسائر المدمّرة قد تحوّل البشر وتغيّرهم ليصبحوا اكثر تميّزاً ويقدّروا الحياة اكثر وتتحسّن علاقاتهم
السعادة في الكتاب تعني ملاحقة ومتابعة، يمكن ان تكون نتيجة لعملية صعبة طويلة ونادراً ما تكون من امر حلو سهل التي لا تمتد لأجل طويل، فهي ضد الحلم الامريكي بأموال ومتع وراحة كثيرة،
الكتاب واقعي جداً ومشجّع جداً
اصلّي ان هذه التعريفات والإقتباسات والتفسيرات تقودك لتفكير واستنتاج اعمق لحياتك عن المفهوم الحقيقي للسعادة فتكون سعيداً وتكون مصدر سعادة لمن حولك.
يُتبَع..
انتظروا المقال القادم - كيف اكون سعيداً؟