التخطي إلى المحتوى الرئيسي

منطق الزواج المسيحي - لماذا نتزوّج؟



هذه المقالة لا اكتبها صدفة او لغرض ما سوى للتفكير معكم والبحث حول الاسباب التي تجعلني اتزوّج وما وراء ذلك من ابعاد نفسية و روحية وجسدية مرتبطة بالحق الكتابي واقوال المفكّرين والمفسّرين واللاهوتيين. فدعونا نخوض هذه الرحلة القصيرة معاً دون اي كسل او جُبن او اجابات جاهزة نمطية او افكار مُستهلَكة تقليدية بل نستعمل التفكير النقدي والحس العام وكلمة الله الحية الثابتة الفعّالة.
١- الإنسان مخلوق على صورة الله، واحد أوجه كوننا على صورتنا اننا كائنات علاقاتية relational مثله 
فنحتاج للحب، كما نحتاج للسمو والمعنى، وهذا دليل على احتياجنا وبحثنا على الآخر والقريب، لذا صرّح الكتاب: ليس جيّدا ان يكون آدم وحده(وحيداً) فأصنع له معيناً نظيره - تكوين٢، لا يمكن أن نؤدّي وظائفنا في الحياة كما ينبغي دون علاقات إرتباطية
٢- إن كنت تبحث عن مجتمع ناجح وكنيسة ناجحة فابحث واسعى لزواج ناجح منتج ومثمر يمجّد الله ويحترم الإنسان
٣ - الزواج في حاجة إلى الحب كما أن الحب في حاجة للزواج
٤ - لتكميل الآخر
٥ - لتجسيد علاقة المسيح بالكنيسة
٦ - الزواج كعلاقة يمنحنا عنصرين هامين: الإحساس بالأمان من خلال محبة وقبول الآخرين لنا - الشعور ومعرفة القيمة الحقيقية من خلال التأثير الإيجابي المستمر في حياة الآخرين
٧ - الزواج ينشيء فينا وحدة الروح، فيحوّل كل منّا نظره للرب، ويتجه كل منّا الى الآخر في التزام متبادل بأن يقدّم كل منّا نفسه للآخر فيستخدمه الله لمساعدة شريكه ليقوم بدوره بحسب قصد الله. التأثير المتبادل من كل منّا في حياة الآخر
٨ - الزواج ينشيء فينا وحدة النفس، فيضع كل طرف نفسه لأجل خدمة الآخر، ونكون مستعدين لإعلاء قيمة الطرف الآخر في نظر نفسه وقيمته عند الله، ويكون لدى كل طرف نية التجاوب الصادق مع احتياجات الآخر دون النظر الى رد الفعل منه، فالهدف الأسمى لزواجنا هو ان نكون سبباً في الانتعاش الروحي والشخصي كل منّا في حياة الآخر.
افسس٥: ٢١ 
٩ - الزواج ينشيء فينا وحدة الجسد، (امثال٥: ١٥ - ٢٠) الإثارة الجنسية تختلف تماماً عن الإتحاد الجسدي لشريكين يرتبطان بعلاقة حب عميقة و وحدة في الروح والنفس، فيشبع كل منهم إحتياجات الآخر فيلتزم كل واحد للتخلّي عن رغبته الشخصية في سبيل ان يحصل الطرف الآخر على متعته الكاملة فيقوى بداخلهم إحساس كل طرف بالرابطة التي لا تنفصم بينه وبين الطرف الآخر.
١٠ - هناك قوة كبيرة تعمل في داخل كل فرد وهي التي تجمع الافراد معاً وتربطهم بعلاقات معيّنة، هذه القوة هي الرغبة في التقدّم والنمو نحو الكمال بشكل ما والنضج والشفاء


هناك من يتزوّج لإكمال نقص عاطفي وحاجة للرعاية وبحثاً عن من يتحمّل المسئولية عنهم، وسيكون بحثهم عن أب أو أم ثاني/ ثانية تكمّل ما بدأه الوالدان(وضع غير ناضج)
هناك من يتزوج لأنه يمتلك نضوج عاطفي واستعداد طبيعي للتمتع بالعلاقة الحميمة في الزواج فيبحث عن نظير له يشاركه عاطفياً وجسدياً داخل إطار الزواج.
وهناك من يتزوج لأن المجتمع الشرقي يتوقّع من الجميع ان يبحث عن الزواج ويصل الأمر احياناً الى درجة من التمييز ضد من لا يتزوّج. فيهمهم قيمتهم وصورتهم فقط في نظر الناس ويرغبون في الحصول على تقدير المجتمع ورضاء الوالدين وتقدير الاصدقاء.
وهناك من يتزوج للعثور على الشخص الذي يرتبط به جسدياً وعاطفياً نظراً لاحتياجه الجنسي.


الزواج الناجح يعني الدخول الى عالم المسئولية وبُعد جديد للخروج عن الذات وإنكارها وتحمّل آلام الاختلاف في الطباع وطرق التواصل والتعبير عن الذات والميول والاهتمامات.


الوقت المناسب للتفكير في الإرتباط هو وقت تحقيق حد أدنى من النضوج الروحي والنفسي والمادي، 
فالنضوج الروحي أي النضوج في المحبة والثبات في الإيمان والقدرة على أن تكون أباً أو أماً مسئولاً راعياً والمعرفة المبدئية لرؤية الحياة ودعوتها والخطوط العامة لها وطبيعة التحديات الروحية التي ستواجهها والاستقرار في المدرسة الفكرية الروحية وتحديد موقفك من الكنيسة المحلية وانتمائك الداخلي.
والنضوج النفسي هو تحقيق حد أدنى من القدرة على المشاركة والتعبير عن النفس والتعامل مع الضيقات والمشكلات والفدرة على الصداقة والتعامل المبدئي مع الجروح والمشاكل النفسية وحياة الغفران.
والنضوج المادي: لا يتضمن فقط الفدرة على كسب الرزق والقيام بأعمال المنزل بل ايضاً التعامل مع الوضع الطبقي والطموح المادي والانتماء الثقافي والحضاري. 


مقاييس داخلية لاختيار موفق لشريك الحياة: حد أدنى من/ التعاطف والتجاذب النفسي والعاطفي، التناسب في الميول والطباع، التناسب الروحي، الاتفاق على قيم اخلاقية اساسية، الاتفاق على أهداف مشتركة في الحياة
مقاييس خارجية: التناسب في العمر - التناسب في المستوى الثقافي والتعليمي - التناسب في المستوى الاجتماعي - التناسب في المستوى الاقتصادي.

إقتباسات/ د. مفيد جميل "إخترت أن اتزوّج" + د. نصر الله زكريا "الزواج في المسيحية"

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الدروس المستفادة من صليب المسيح - سام

فكرت في صباح امس ما هي الدروس التي لابد ان تظهر على المؤمنين المسيحيين الحقيقيين المدركين و المصدقين في صليب المسيح و عمله الكامل الكفاري لفداء الانسان الخاطيء الاثيم فكتبت هذه الافكار و سأطرحها في هذه التدوينة باختصار في بعض النقاط السريعة و اتمنى ان تكون بركة للكل ,, 1 - الغفران : - يعني مسح , نظافة , عفو , محو الدين , نسيان - لا يُمنح لشخص مستحق  - امثلة : مثل ما فعل المسيح على الصليب و غفرانه للذين اساءوا اليه و ايضا القديس استفانوس الذي غفر للذين رجموه في صلاته الله ارسل ابنه (المسيح) لكي يمنحنا الغفران الكامل للخطية و عقابها و هو الموت الروحي اي الانفصال عن الله و الهلاك و العذاب الابدي في النهاية - مقياس غفراننا للاخرين : كما غفر لنا المسيح - غير محدود  2 - اللطف - الشفقة - التسامح : - اللطف و الشفق : تعني الرقة و الترفّق و معاملة الاخرين بدون قسوة و خشونة و حدة , تعني ايضا تخفيف الام الناس ببشاشة الوجه و بالكلام الطيّب الرقيق المشجّع  - التسامح : عفو و حُلم - بقوّة و بدون خنوع - دون ان اتخلّى عن حقوقي - هدفهم : لأربح الاخر و ابيّن التغيير الحقيقي الذي حد...

سفر نشيد الانشاد مُوحى به من الله - مقدمة مختصرة للتوضيح

اعترف باني اقوم بتجميع هذه المعلومات و انقلها باختصار و ايجاز من شراح و مفسرين ومعلمين الكتاب المقدس و مصدري الوحيد للمراجعة هو الكتاب المقدّس المُوحى به من الله و ساكتب لكم المصادر في اخر التدوينة,, اعدكم بالايجاز و تبسيط المعلومات و ترتيبها حتى نصل للهدف الاساسي و هو شرح هدف السفر و وضع مقدمة عنه و معرفة كاتبه و شرح المفاهيم الصعبة فيه و الشُبهات الوهمية,, 1 - اسمه نشيد الأناشيد ، وأغنية الأغنيات ترجمة إسم هذا السفر في الإنجليزية : The Song of Songs. أي أنه لو اعتبرت جميع الأناشيد كلاماً عادياً، يكون هذا السفر هو نشيدها وأغنيتها.. كتبه سليمان الحكيم شعراً - هو السفر الثاني والعشرون من اسفار العهد القديم، وخامس الاسفار الشعرية ويسمى احياناً نشيد سليمان , كتب هذا السفر سليمان الحكيم، الذي وضع أناشيد كثيرة (1 مل 4: 32) 2 - الروحيون يقرأون هذا السفر، فيزدادون محبة لله. أما الجسدانيون، فيحتاجون في قراءته إلي مرشد، لئلا يسيئوا فهمه، ويخرجوا عن معناه السامي إلي معان عالمية 3 - سفر النشيد يتحدث عن المحبة الكائنة بين الله والنفس البشرية، وبين الله و الكنيسة ، في صورة الحب الكائن بين عريس وع...

مقولة من "السؤال الذي لا يغيب"-فيليب يانسي

- "رغم أن المأساة تجعلنا نتساءل بحقّ شأن الإيمان، فإنها تؤكّد الإيمان أيضاً. حقاً إنها أخبار سارة أننا لسنا منتجات فرعية غير مُخطط لها لكون غير شحصي، بل خلائق إله مُحب يريد أن يعيش معنا إلى الأبد." ‫‏ - الحزن‬ هو المكان الذي يلتقي فيه الألم والمحبة. - نحن نصرخ إلى ‏الله‬ ليفعل شيء من أجلنا، في حين أن الله يفضّل أن يعمل في داخلنا وجنباً إلى جنبٍ معنا. - ‏المعاناة‬ أفضل كتاب في مكتبتي. فيليب يانسي