التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تفسير للاية التي يصعب فهمها - قضاة 9 : 45 - زرع الملح



الاية المقصودة : سفر القضاة 9 : 45 
وحارب ابيمالك المدينة كل ذلك اليوم واخذ المدينة وقتل الشعب الذي بها وهدم المدينة وزرعها ملحا

- معنى كلمة زرع ليس بالضرورة الفلاحة كمثل ان نقول زرع الجيش الالغام على الحدود اى دفنها بالارض - ليست بالمعنى الحرفي

- المقصود بزراعة الملح اى نثره فى التربة بكثافة مما يفسد خصوبة التربة ويجعلها غير صالحة للزراعة

- هذا التعبير تم استخدامة كثيرا فى الكتاب المقدس:

- كبريت وملح كل أرضها حريق لا تزرع ولا تنبت ولا يطلع فيها عشب ما كانقلاب سدوم وعمورة وأدمة وصبوييم التي قلبها الرب بغضبه وسخطه - تثنية 29 : 23 - يوضع الملح والكبريت على الارض كى لا تنبت الارض ولا يطلع فيها عشب بل تفقد خصوبتها

- فلذلك حي أنا, يقول رب الجنود إله إسرائيل, إن موآب تكون كسدوم وبني عمون كعمورة, ملك القريص, وحفرة ملح, وخرابا إلى الأبد. تنهبهم بقية شعبي, وبقية أمتي تمتلكهم - صفنيا 2 : 9 - يقول حفرة ملح ويعقبها بانها نبقى خرابا الى الابد اى ان الملح المقصود منة افقاد التربة خصوبتها.

+ الملح القليل يفيد التربة ولكن الملح بكثرة يدمر التربة تماما.

شرح الاية :

انظر الى ترتيب الدمار الذى حديث فى المدينة :
1- اخذ المدينة
2- قتل الشعب
3- هدم المدينة (المبانى)
4- زرعها ملحا (افقد التربة خصوبتها)

- سؤال : هل يوجد ملك حارب مدينة وهدمها وقتل شعبها ويجعل رجالة يزرعون بها شىء؟؟ ان كان يريد تدميرها من الاساس؟؟

- دليل تاريخي ايضاً : هذا الحديث لا يقتصر على الكتاب المقدس فقط بل نجد ايضا اصداء فى التاريخ فمثلا الامبراطور Frederic Barbarossa - فريدريك الأول بربروسا - فى عام 1162م عندما اخذ مدينة ميلان لم يكتف بتجريف التربة فقط بل نثر بها الملح ليفسدها تماما.

- هو مجرد تعبير ادبى لا اكثر زراعة الملح بها نثرة بكثافة فى التربة وليس المقصود ان هناك بذور توضع فى الارض فتنبت الملح

- Salt in small quantities renders land extremely fertile; but too much of it destroys vegetation - Treasury of Scripture Knowledge

- Salting the earth refers to the practice of spreading salt on fields to make them incapable of being used for crop-growing. This was done in ancient times at the end of some wars as an extremely punitive scorched earth tactic. - Wikipedia

 وعندما اقول مزرعة دواجن فهل الدواجن مادة حية أم ميتة ؟؟هنالك مزرعة دواجن ولا يعنى انى امسك الداجن واحفر حفرة واضعة بالحفرة واسقية بالماء حتى ينبت كى اقول انى ازرع


وعندما اقول مزرعة أسماك فهل الأسماك مادة حية أم ميتة ؟؟
هنالك مزرعة أسماك ولا يعنى انى امسك السمكة واحفر حفرة واضعة بالحفرة واسقية بالماء حتى ينبت كى اقول انى ازرع

- الملح لا يزرع طبعاً لكنه يرش و ينثر على الارض دلالة على خرابها في الحروب و عدم صلحها للاستخدام 
- زرعها ملحاً = عبارة تعنى أنه خرّب المدينة خراباً شديداً 

منقول للأمانة : arabchurch.com

سام,,
الله معكم




تعليقات

  1. Not to make the place barren, as salt will do, for then he would have sowed the fields, not the city; but in token of his detestation and desire of their utter and irrecoverable destruction; for salt is the symbol or sign of perpetuity

    ردحذف

إرسال تعليق

شاركني تعليقك و رأيك فيما قرأت , رأيك مهم جدا I need your Comment!

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الدروس المستفادة من صليب المسيح - سام

فكرت في صباح امس ما هي الدروس التي لابد ان تظهر على المؤمنين المسيحيين الحقيقيين المدركين و المصدقين في صليب المسيح و عمله الكامل الكفاري لفداء الانسان الخاطيء الاثيم فكتبت هذه الافكار و سأطرحها في هذه التدوينة باختصار في بعض النقاط السريعة و اتمنى ان تكون بركة للكل ,, 1 - الغفران : - يعني مسح , نظافة , عفو , محو الدين , نسيان - لا يُمنح لشخص مستحق  - امثلة : مثل ما فعل المسيح على الصليب و غفرانه للذين اساءوا اليه و ايضا القديس استفانوس الذي غفر للذين رجموه في صلاته الله ارسل ابنه (المسيح) لكي يمنحنا الغفران الكامل للخطية و عقابها و هو الموت الروحي اي الانفصال عن الله و الهلاك و العذاب الابدي في النهاية - مقياس غفراننا للاخرين : كما غفر لنا المسيح - غير محدود  2 - اللطف - الشفقة - التسامح : - اللطف و الشفق : تعني الرقة و الترفّق و معاملة الاخرين بدون قسوة و خشونة و حدة , تعني ايضا تخفيف الام الناس ببشاشة الوجه و بالكلام الطيّب الرقيق المشجّع  - التسامح : عفو و حُلم - بقوّة و بدون خنوع - دون ان اتخلّى عن حقوقي - هدفهم : لأربح الاخر و ابيّن التغيير الحقيقي الذي حد...

سفر نشيد الانشاد مُوحى به من الله - مقدمة مختصرة للتوضيح

اعترف باني اقوم بتجميع هذه المعلومات و انقلها باختصار و ايجاز من شراح و مفسرين ومعلمين الكتاب المقدس و مصدري الوحيد للمراجعة هو الكتاب المقدّس المُوحى به من الله و ساكتب لكم المصادر في اخر التدوينة,, اعدكم بالايجاز و تبسيط المعلومات و ترتيبها حتى نصل للهدف الاساسي و هو شرح هدف السفر و وضع مقدمة عنه و معرفة كاتبه و شرح المفاهيم الصعبة فيه و الشُبهات الوهمية,, 1 - اسمه نشيد الأناشيد ، وأغنية الأغنيات ترجمة إسم هذا السفر في الإنجليزية : The Song of Songs. أي أنه لو اعتبرت جميع الأناشيد كلاماً عادياً، يكون هذا السفر هو نشيدها وأغنيتها.. كتبه سليمان الحكيم شعراً - هو السفر الثاني والعشرون من اسفار العهد القديم، وخامس الاسفار الشعرية ويسمى احياناً نشيد سليمان , كتب هذا السفر سليمان الحكيم، الذي وضع أناشيد كثيرة (1 مل 4: 32) 2 - الروحيون يقرأون هذا السفر، فيزدادون محبة لله. أما الجسدانيون، فيحتاجون في قراءته إلي مرشد، لئلا يسيئوا فهمه، ويخرجوا عن معناه السامي إلي معان عالمية 3 - سفر النشيد يتحدث عن المحبة الكائنة بين الله والنفس البشرية، وبين الله و الكنيسة ، في صورة الحب الكائن بين عريس وع...

مقولة من "السؤال الذي لا يغيب"-فيليب يانسي

- "رغم أن المأساة تجعلنا نتساءل بحقّ شأن الإيمان، فإنها تؤكّد الإيمان أيضاً. حقاً إنها أخبار سارة أننا لسنا منتجات فرعية غير مُخطط لها لكون غير شحصي، بل خلائق إله مُحب يريد أن يعيش معنا إلى الأبد." ‫‏ - الحزن‬ هو المكان الذي يلتقي فيه الألم والمحبة. - نحن نصرخ إلى ‏الله‬ ليفعل شيء من أجلنا، في حين أن الله يفضّل أن يعمل في داخلنا وجنباً إلى جنبٍ معنا. - ‏المعاناة‬ أفضل كتاب في مكتبتي. فيليب يانسي