التخطي إلى المحتوى الرئيسي

التعصب و العنف الطائفي - ســــام



التعصب و العنف الطائفي - ســــام
موضوع تدوينتي اليوم كما حدد البعض عن العنف الطائفي و التعصب , موضوع تكلمنا عنه كثيرا بيننا في حواراتنا و جلساتنا و مناقشاتنا , تحدثنا عنه بوضوح و سلاسة و بالاخص كنا نتحدث عن ما ينتج عنه و عن اسبابه و نتهم البعض و لكن قليلا ما فكرنا ما هو حله و علاجه .
في البداية , اعدكم بأني سأختصر الكلام بطريقة بسيطة و سلسة و واضحة و واقعية , و لن اتهم احد على الاطلاق , و لا اتكلم عن اسباب و نتائج بل سأتكلم فقط عن العلاج فهو مايهمنا فقط.
العنف الطائفي شيء مُنتشر كثيرا في مجتمعنا , لا اجد له سبب او اشخاص واضحة له فالكل يعمل بتخفّي و مكر و لمصلحته فقط دون الاخرين.هذا الفعل المشين يزداد جدا في وقتنا هذا نظرا للتقدم الملحوظ في العلم و التطوّر التكنولوجي و ازدياد الثقافة في معظم الناس فينتج عنها ازدياد الافكار و المعتقدات و الايدلوجيات و الاتجاهات , فمجتمعنا ازداد فيه الاباء الروحيين و الرموز حتى لو كان البعض منهم لا اعترف به كرمز او شيء نفتخر به و لكن هو مجتمع أبوي , مجتمع تربى على الديكتاتورية فازدادت فيه الانشقاقات و التطرفات و الاتجاهات فكل واحد مع ابوه الروحي و مع من يرتاح له و يعتنق فكرته و ياخذ منه مصلحته و يستفيد منه ولا يهمه الاخرين و لا يهم مصلحة بلده او مصلحة البشر جميعا . فالكل شهيد لفكرته و لمعتنقه و دينه و قائده بطريقة عنيفة شرسة تتلون بالطمع و المنافسة الشديدة الغير لائقة و الهدامة و المؤذية للاخرين بدون اي اخلاق و بدون اي انسانية و احترام للاخر.
و لا اعيب و اتهم احد في هذا الكلام الا لكل من يكره بلده و موطنه و ضميره غير صالح نحو الله و نحو الاخرين الذين يأذيهم بافعاله التي هدفها اضرار الاخر و اضعافه حتى يكسب المنافسة .      الله يرحمنا من هؤلاء.
دعونا نتجه للعلاج سريعا حتى لا اطيل عليكم و سأتكلم في العلاج في نقاط مرتبة منظمة حتى نكون واقعيين و سلسين فعلينا ان نتحلى ب :
1 – التقوى.
2 – الانسانية .
3 – احترام الرأي الاخر مهما ان كان حتى لو كان يعارضني 
4 – محاسبة كل من يفرق بين اطراف الوطن محاسبة عادلة
5 – وضع مصلحة الوطن و ابنائه فوق كل الاعتبارات
6 – محاربة التدين الظاهري و التشدُد و التطرف 
7 – غلق كل القنوات المسمومة التي تنشر الفتنة و العنف و تثير المشاهدين دائما باقاويلها و مقابلاتها و ببرامجها
8 – اجتهاد رجال الدين في كل الاديان على الاهتمام باحترام و قبول الاخر و محبة الاخر
9 – نشر دروس الوحدة الوطنية و احترام الاخر و الديمقراطية في التعليم القومي للاطفال و الكبار
10 – تغيير البشر من نفسها و تحريرها من كل عادات و تقاليد و تربية خاطئة كانت تحثهم على العنف و التطرف و عدم قبول الاخر و قتل الاخر فالله خلق الكل سواسية.

اتمنى ان اكون وضعت لكم حلول منطقية سلسة سهلة واقعية لحل هذه المشكلة السائدة في مجتماعاتنا و الله يرحمنا من التطرف و التعصب و العنف و يعلمنا التعايش مع الاخرين و ثقافة قبول الاخر و احترامه و حبه بهذا سنتجنب القتل الدائم بين الاطراف المتشددة و سنتجنب المشاجرات و الاختناقات .هيا لنعمل معا , هيا لنتحد ففي الاتحاد قوة , هيا لنتقدم و نضع مصلحة بلادنا فوق اي اعتبار اخر , هيا لنتقي الله و نتعايش مع الاخرين و نحبهم و نرحم الكل , هيا لنتغير و نكون مؤثرين في مجتمعاتنا بالايجاب ,
الله يوفقكم.
ســـــــام      1-7-2011

تعليقات

  1. لو الناس شافوا المسلمبن و المسيحين عاملين ازاي في تويتر حيشوفوا مثال مشرف للوحدة الوطنية
    و حيشوفوا ان مصري بتيجي قبل الدين
    لكن كل اللي احنا بنشوفه مشاهد حمضانة في التلفزيون تنفع اطفال في حضانة نظام يلا يا حبيبي بوس اخوك المسيحي او العكس !!
    لازم الناس تعترف هما فاهمين ايه و بيقولوا ايع بينهم و بين بعض ساعتها كلنا حنقعد نضحك و خلصت
    لكن نظام المسلمين عايزين يقطعوا ودن المسيحين
    و المسيحين مس بيبنوا اد ايه بيكرهونا و بيمثلوا و كلام زي ده كتير حيفضل يتوارث جيل ورا جيل
    لو ماقلناهوش بصوت عالي و بعدين لما نرجع نسمعه حنفهم اد ايه هو غلط
    في متعصبين و ناس فاهمة غلط من الناحيتين
    و اول طريق الحل هو الاعتراف بكده

    ردحذف
  2. الخطوه رقم صفر يعنى حتى قبل الحل اننا نعترف ان فى مشكله ...احنا حاطين راسنا فى الرمل و جو حبوا بعض و العبوا سوا ده نظام فاشل ...انا مسلمه و لكن لا افهم مغزى اننا لمجرد الاغلبيه ناخد حقوق اكتر و فى المقابل لا يجب ان تعامل الاقليه على انها مميزه او فوق القانون ......

    نبتدى من تحت من الاطفال نفسى نبطل نقول لاطفالنا متعلبش مع فلان لمجرد اختلاف دينه ...

    تحياتى

    ردحذف
  3. شكرا د. دودوي , و شكرا لتعليقك الاول للشخص الغير معروف , احترم اراءكم و ايجابيتكم و واقعيتكم , الله يبارك فيكم و يبارك بلادنا

    ردحذف
  4. سام أنا سعيد بتدوينتك وأنا عايز أقولك أقدر ناس تعبر عن أرائك هم المسلمين والمسيحين المصريين اللي عاشو مصر إلثوره في التحرير. أما أنا فرائي يتلخص في انه من الضروري ان تكون هناك دوله قويه تعمل علي احترام القانون وتطبقه علي المتجاوزين أين كانت ديانتهم أو مراكزهم وضروري اصدار قانون يمنع التمييز. المسجد والكنيسه للعباده والتقويم لا يمارسون أدوار سياسيه ولا ثقافيه ولا اجتماعيه لا طبقيه ولا فئويه. فهذا دور المدرسه و النادي والحزب. يمنع اقامة مدارس وجامعات علي أساس ديني. كيف نجعل المسيحي أو المسلم يلعب ويخرج في رحله أو يمارس نشاط مع فصيل واحد ونطالب بعدم التعصب طوال سنين طويله المسجد مجاور للكنيسه وروح المحبه موجوده البعض يضرب المثل والبعض يتنذر علي ذلك ولكنها شبرا المثل والقدوه في وحدة الوطن في المنزل الواحد لو وقفنا ننتظر الخطأ من الاخر ما بقي بيت بدون مشاكل والتسامح والسمو الأخلاقي هما صمام الأمن ضد الفتنه. حفظ الله مص المسلمه القبطيه

    ردحذف
  5. حلوه جدا وواضحه يا سام واكيد عارف انا مين

    ردحذف

إرسال تعليق

شاركني تعليقك و رأيك فيما قرأت , رأيك مهم جدا I need your Comment!

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الدروس المستفادة من صليب المسيح - سام

فكرت في صباح امس ما هي الدروس التي لابد ان تظهر على المؤمنين المسيحيين الحقيقيين المدركين و المصدقين في صليب المسيح و عمله الكامل الكفاري لفداء الانسان الخاطيء الاثيم فكتبت هذه الافكار و سأطرحها في هذه التدوينة باختصار في بعض النقاط السريعة و اتمنى ان تكون بركة للكل ,, 1 - الغفران : - يعني مسح , نظافة , عفو , محو الدين , نسيان - لا يُمنح لشخص مستحق  - امثلة : مثل ما فعل المسيح على الصليب و غفرانه للذين اساءوا اليه و ايضا القديس استفانوس الذي غفر للذين رجموه في صلاته الله ارسل ابنه (المسيح) لكي يمنحنا الغفران الكامل للخطية و عقابها و هو الموت الروحي اي الانفصال عن الله و الهلاك و العذاب الابدي في النهاية - مقياس غفراننا للاخرين : كما غفر لنا المسيح - غير محدود  2 - اللطف - الشفقة - التسامح : - اللطف و الشفق : تعني الرقة و الترفّق و معاملة الاخرين بدون قسوة و خشونة و حدة , تعني ايضا تخفيف الام الناس ببشاشة الوجه و بالكلام الطيّب الرقيق المشجّع  - التسامح : عفو و حُلم - بقوّة و بدون خنوع - دون ان اتخلّى عن حقوقي - هدفهم : لأربح الاخر و ابيّن التغيير الحقيقي الذي حد...

سفر نشيد الانشاد مُوحى به من الله - مقدمة مختصرة للتوضيح

اعترف باني اقوم بتجميع هذه المعلومات و انقلها باختصار و ايجاز من شراح و مفسرين ومعلمين الكتاب المقدس و مصدري الوحيد للمراجعة هو الكتاب المقدّس المُوحى به من الله و ساكتب لكم المصادر في اخر التدوينة,, اعدكم بالايجاز و تبسيط المعلومات و ترتيبها حتى نصل للهدف الاساسي و هو شرح هدف السفر و وضع مقدمة عنه و معرفة كاتبه و شرح المفاهيم الصعبة فيه و الشُبهات الوهمية,, 1 - اسمه نشيد الأناشيد ، وأغنية الأغنيات ترجمة إسم هذا السفر في الإنجليزية : The Song of Songs. أي أنه لو اعتبرت جميع الأناشيد كلاماً عادياً، يكون هذا السفر هو نشيدها وأغنيتها.. كتبه سليمان الحكيم شعراً - هو السفر الثاني والعشرون من اسفار العهد القديم، وخامس الاسفار الشعرية ويسمى احياناً نشيد سليمان , كتب هذا السفر سليمان الحكيم، الذي وضع أناشيد كثيرة (1 مل 4: 32) 2 - الروحيون يقرأون هذا السفر، فيزدادون محبة لله. أما الجسدانيون، فيحتاجون في قراءته إلي مرشد، لئلا يسيئوا فهمه، ويخرجوا عن معناه السامي إلي معان عالمية 3 - سفر النشيد يتحدث عن المحبة الكائنة بين الله والنفس البشرية، وبين الله و الكنيسة ، في صورة الحب الكائن بين عريس وع...

مقولة من "السؤال الذي لا يغيب"-فيليب يانسي

- "رغم أن المأساة تجعلنا نتساءل بحقّ شأن الإيمان، فإنها تؤكّد الإيمان أيضاً. حقاً إنها أخبار سارة أننا لسنا منتجات فرعية غير مُخطط لها لكون غير شحصي، بل خلائق إله مُحب يريد أن يعيش معنا إلى الأبد." ‫‏ - الحزن‬ هو المكان الذي يلتقي فيه الألم والمحبة. - نحن نصرخ إلى ‏الله‬ ليفعل شيء من أجلنا، في حين أن الله يفضّل أن يعمل في داخلنا وجنباً إلى جنبٍ معنا. - ‏المعاناة‬ أفضل كتاب في مكتبتي. فيليب يانسي